30 سبتمبر,2020

كيفية محاربة الأمراض بالغذاء الصحي

عادة كل الأغذية الطبيعية مفيدة لصحتك بشكل أو آخر ولكن هناك بعض الانواع من الطعام فائدتها تفوق بكثير تخيلك حيث انها قادرة فعليا عند المواظبة على تناولها من حمايتك من الإصابة بالعديد من الأمراض وتشكل بالنسبة لك الوقاية الطبيعية من الامراض المختلفة ومنها:
التفاح :
جميعنا نعرف مقولة “تفاحة باليوم تبعد الدكتور” فهي من أكثر الفواكه المغذية والتي تحتوى على أعلى نسبة من البكتين وهو نوع من انواع الألياف يقلل من ضغط الدم العالي ويقلل الكوليسترول ويحارب الإصابة بالسرطان وخاصة سرطان القولون والثدي والاهم انه يقي من السكري.
الرمان :
من الفاكهة التي اصبح يعشقها أطباء التغذية والقلب بسبب كل ما فيها من مضادات للاكسدة لخواص مقللة للكوليسترول والأجمل انها تساعد الخلايا على الحفاظ على شبابها لوقت أطول لذا حاولي تناولها كعصير أو كحب على طبق من سلطة الفواكه أو السلطات .
براعم الفاصوليا :
عشاق الطعام الصينى والسموزي الطبيعية يعرفونها جيدا فهي تستخدم بكثرة فى العديد من الاطباق الصينية ومع ذلك فكوب واحد منها يحتوى على اقل من 10 كالورى وخالى تماما من الدهون. وبراعم الفاصوليا رائعة لحمايتك من السرطان وتقليل الكوليسترول بسرعة مذهلة بسبب احتوائه على السابونين .
اللوز :
معروف باحتوائه على الاوميجا -3 وايضا يمنع الجسم من امتصاص الدهون وتخزينها ويقلل من ضغط الدم وهو ملئ بفيتامين E مما يجعل بشرتك صحية وتقاوم الأمراض والعدوى بشكل اكبر لذا راعي تناول بضع حبات من اللوز من 9-10 حبات يوميا صباحا قبل تناول الطعام ولاحظي الفرق .
القهوة والشاي :
نعم القهوة هل تعلمي أن تناول من 1 كوب الى 3 أكواب من القهوة أو الشاي تجنبك الإصابة باخطار امراض القلب حسب ما ذكرته الجمعية الامريكية لامراض القلب لانها تحتوى على كمية لا باس بها من مضادات الاكسدة والاحماض التى تساعد الجسم على تقليل احتمال الالتهابات وتنشط الدورة الدموية ولاكبر فائدة عند اختيارك للقهوة اختارى النوع ال1/2 تحميص والمدعم بالتوابل اما الشاى فلا تختارى الشاى المختمر بالكامل فكلما كان اقل فى المعالجة والتخمير كانت فائدته احسن.
الكيوي :
صغيرة الحجم عظيمة الفائدة هى تلك الحبات الخضراء الصغيرة فالحبة الواحدة تحتوى على فيتامين C وE وغيرها من الفيتامينات والأملا ح المفيدة وقد وجدت احدث الدراسات ان الاشخاص الذين يتناولون 2 حبة من الكيوى يوميا ل28 يوما قل الكوليسترول بنسبة 15% ، وقلت ايضا نسبة انسداد الشرايين بنسبة 20 % لذا تناولى حبتين يوميا سواء فى سموزى او في الحلوى .
البصل :
من اشهر الاطعمة التى ابرزها القدماء المصريين فى بردياتهم وعلى جدران معابدهم لاكتشافهم قدراته فى الوقاية من الكثير من الامراض فهو يساعد على نمو البكتيريا المفيدة فى امعائك مما يحسن الهضم، وامتلاؤه بالفلونيد يساعد على محاربة انواع كثيرة من السرطانات منها سرطان المعدة والامعاء .
المشروم :
يساعد على حماية جهازك الهضمى من الامراض ويعتبر من احد الأغذية الواقية من السرطان واحتوائه على مضاد الاكسدة السيللينيوم يساعد على حماية جلدك من اضرار الشمس وينبغى عليكي الحرص على تناول حبتين من المشروم يوميا للحصول على فوائده ويفضل الطازج عن المحفوظ بالعلب .
الذرة الصفراء :
للأسف مقلل من قدرته ولا يتعدى وجوده بالمنزل الا كضيف فى طبق السلطة او حتى فى بعض الوصفات الصينية او كفشار ولكن ما لا يعلمه الكثيرون ان الدقيق الاصفر ومشتقاته غني بالكرتونيد وهو ما يحفظ لك صحة وسلامة عينك من اثار الشمس وايضا يحافظ على جلدك ولونه من الشمس ويرفع مقاومته للامراض بالاضافة لانه يساعدك فى الحفاظ على تثبيت مستوى الكوليسترول والسكر بالدم لذا حاولى ادخاله بشكل اكبر فى نظامك اليومي وقدميه لأسرتك فى شكل كيك او بسكويت للاستفادة منه بشكل اكبر.
بعض الأطعمة المتوافرة فى كل منزل قد لا تكترثين بها ولكن الآن عليكي من الآن أن تنظري اليها بشكل آخر فهي ليست طبيعية ومفيدة فقط لكنها مفتاحك لتعزيز صحتك انت وأسرتك وتقليل زياراتك للطبيب أيضا.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة