1 أكتوبر,2020

لماذا ينقطع التيار الكهربائي عن مناطق ولا ينقطع في مناطق اخرى؟

لماذا ينقطع التيار الكهربائي عن مناطق ولا ينقطع في مناطق اخرى؟

قام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، بتوضيح مسألة انقطاع التيار الكهربائي في بعض المناطق، وتجنب انقطاع التيار في مناطق أخري بالمحافظة الواحدة.

وأوضح الجهاز عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك، أن جميع أنحاء الجمهورية موصلة بشبكة واحدة للكهرباء، ضاربا مثالا، أنه في حالة ارتفاع استخدام أهل القاهرة، مقارنة باستخدام أهل أسوان القليل، يقوم المركز في هذه الحالة، بتحويل جزء من الطاقة المرسلة إلى أسوان وضخها إلى القاهرة، وفي هذه الحالة لا يوجد اي انقطاعات في المحافظتين، وهو ما يسمي ”توازن بين الموجود والمطلوب”.

وأشار المرفق، إلى أن المشكلة الرئيسية تكمن عند الاستخدام العالي على مستوى الشبكة في كافة ارجاء الجمهورية بشكل عام، وفي هذه الحالة لا يستطيع المركز إحداث التوافق في الطاقة وإعادة توزيعها مرة أخري، ومن هنا يأتي دور المركز ليخفف جزء من الأحمال على الشبكة ومن هنا يأتي نظرية فصل التيار الكهربائي.

واوضح المرفق، أن هناك استراتيجية لتخفيف الأحمال، وتعتمد هذه الاستراتيجية على تقسم المناطق إلى أجزاء، منها المناطق حيوية مثل مرفق المياه والصرف الصحي، المستشفيات، المناطق الحكومية، والعسكرية، والتي يتجنب المرفق انقطاع التيار عن هذه المرافق، ومناطق اخرى يتم تطبيق سياسة تخفيف الاحمال وهي المناطق السكنية، والصناعية.

وقام المرفق بشرح نظرية انقطاع التيار عن عمارة سكنية، وعدم انقطاعه في اخرى مجاورة، أن الكهرباء تضخ في ”كابل” طويل جداً، ممتد من موزع، وأن هذا الكابل يقوم بتوزيع الكهرباء علي المناطق السكنية، وعلي سبيل المثال في حالة أن الكابل يقوم بضخ الكهرباء لمستشفى من الممكن أن لا ينقطع التيار عن هذا الكابل ابداً وبالتالي المنطقة السكنية الموصلة علي نفس الكابل.

وأجاب المرفق على تساؤلات بعض المشتركين، لماذا اتعرض لانقطاع التيار هذا العام بشكل كبير بخلاف العام السابق؟،  وأوضح المرفق  أن الكابلات الرئيسية تتغير من وقت إلى أخر، على حسب الحاجة، فمن الوارد أن المشترك كان على نفس خط المستشفى – على سبيل المثال، وتم تحويل هذا الكابل فيما بعد.

وأشار المرفق، إلى أن هناك إمكانية معرفة حالة الشبكة، ومتى ينقطع التيار الكهربائي، بمتابعة الحساب الخاص بالمرفق علي مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وتويتر، أو عن طريق تطبيق ”خد بالك”، وفي حالة التنبيه عن  تجاوز السعة القصوى للشبكة يجب أن يقوم المشترك، بفصل الأجهزة كثيفة الاستهلاك وغير الضرورية، وأن يستعد المشترك لانقطاع التيار في اي لحظة بعد التنبيه بوضع كشاف النور في حالة الاستعداد، في حالة انقطاع التيار، يجب فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة والغسالة لتجنب تعرضها للتلف عند عودة التيار مرة اخرى.

شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة