29 سبتمبر,2020

لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الإجازة إليك 7 نصائح أساسية

لتجنب زيادة الوزن خلال فترة الإجازة إليك 7 نصائح أساسية

يكتسب الكثير من النساء وزنا زائدا في فترة الإجازات

وذلك بسبب الوجبات الدسمة والحلويات التي يتناولنها خلال هذه الفترة، وكذلك الزيارات العائلية وما يتبعها من ولائم. فمن الممكن أن تحتوي وجبة واحدة من هذه الوجبات على أكثر من 3000 سعر حراري.
وتشير الإحصاءات إلى أن الفرد يزداد وزنه بمعدل من 1 إلى 3 أرطال خلال فترة الإجازة، كما أن الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد يزداد وزنهم بشكل أكبر ولا يتمكنون من التخلص من هذه الزيادة بسهولة.

ولحل هذه المشكلة، نقدم لكِ 7 نصائح أساسية:

1- يجب التخطيط لوجباتكِ مسبقاً:

لا تتركي الأمور تسير دون تخطيط، فالعشوائية سبب رئيسي لهذه المشكلة، فالشخص عندما يجوع يبحث عن أي وجبة من الأصناف المتوافرة في فترة الإجازة، وهي غالبا ما تكون ضارة ودسمة. لذلك يمكنك أن تقومي بتحضير طبق من الخضار أو السلطة الطازجة لتناوله عند الشعور بالجوع. كما يمكنك أيضا تحضير مشروب لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

2- يجب عليك الاستمتاع بتناول الطعام:

قومي بتغيير الطريقة التي تأكلين بها، فضلا عن تغيير نوع الطعام الذي تتناولينه. وينصح الخبراء بالاستمتاع بالطعام والتفكير في مذاقه أثناء تناوله، وكذلك مضغه ببطء لأن هذا يساعد كثيرا على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

3- يجب عليكِ التحكم في نفسكِ:

يبرر البعض تناول الوجبات الدسمة في فترة الإجازة، لأنها نمط معتاد لدى العائلة في الإجازات والمناسبات. لكن ذلك ليس صحيحا؛ إذ لا أحد يمكنه إرغامك على أكل ما لا تريدين تناوله. وحتى لو غضب أفراد عائلتك منك لعدم تناول هذه الوجبات، فهناك طرق كثيرة للتغلب على هذه المشكلة مثل: عدم الأكل بكثرة، أو أن تشرحي لهم أسباب امتناعك عن تناول أنواع محددة من الطعام.

4- تناولي طعامكِ مثل الطفل:

معظم الناس يتناولون وجباتهم بسرعة ودون انتباه، ثم يكتشفون أنهم تناولوا طبقهم كله دون وعي منهم. وذلك على عكس الطفل عند تناوله الطعام، فهو يلعب بطعامه، فيتخيل أن الملعقة طائرة، وأن قطع الخضار سفن وقوارب في الطبق. ولأن الأطفال يستمتعون بكل لحظة يتناولون فيها وجبتهم، فهم يأكلون كمية أقل من غيرهم. جربي هذه الطريقة في تناول الطعام، واستمتعي بطعامك وتناوليه بطريقه مختلفة، وستجدين أنكِ تأكلين بشكل تدريجي وبطيء، مما يقلل من الكمية التي تتناولينها.

5- الموازنة بين التمارين والسعرات الحرارية التي تتناولينها:

أفضل طريقة للتحكم في الوزن خلال فترة الإجازة هي زيادة التمارين الرياضية التي تمارسينها، فكلما تناولتِ سعرات زائدة ستحرقينها بالتمرينات الإضافية. وقبل تناول كل وجبة دسمة، قومي بالتمرين. كما أنه ليس من الضروري الذهاب إلى الصالة الرياضية أو ممارسة التمارين الشاقة، خاصة إذا كان لديكِ ضيوف، أو لم يكن لديكِ الوقت الكافي لذلك. ويمكنكِ أيضا أداء المهام الشاقة في المنزل، كتنظيف الأرضيات وغيرها من الأمور التي تتطلب نشاطا وحركة.

6- لا تعاقبي نفسكِ:

إذا قمتِ بالإكثار من تناول الطعام، يجب عليك نسيان الأمر وعدم القسوة على نفسكِ. فتشير البحوث إلى أن لوم النفس وتأنيب الضمير بسبب الإكثار من الطعام يتسبب في الإحباط والفشل. وبدلا من لوم نفسكِ، ركزي على الأشياء الإيجابية وتشجيع نفسكِ لتحسين عاداتكِ الصحية وممارسة الرياضة بشكل أكبر.

7- النوم مبكرا:

في فترة الإجازات، تصبح مواعيد النوم غير منتظمة لدى الكثير من الناس، فهم يسهرون عادة حتى أوقات متأخرة. وتفيد البحوث بأن هناك ارتباطا وثيقا بين فقدان الوزن وانتظام مواعيد النوم. كما تؤكد على أن من يأخذون قسطا طبيعيا من النوم يكون لديهم نسب أقل من الدهون.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة