14 ديسمبر,2019

كيفية جعل طفلك يصوم رمضان

كيفية جعل طفلك يصوم رمضان

كيفية جعل طفلك يصوم رمضان

 

هناك أكثر من أسلوب يرغب طفلك في الصيام ويجعله يسابق الجميع من أجل الثواب ، في البداية يؤكد لكِ علماء النفس أن التمهيد لصيام الطفل يجب أن يكون مسبوقاً بحديث عن ثواب رضا الله والرسول ، وعن الجنة أيضاً ، فمثلاً يمكنك أن تخبري طفلك ذو الأربعة أعوام أننا نصوم من أجل كي يرضى عنا الله وبالتالي ندخل الجنة ، ثم اشرحي له مميزات الجنة وما يوجد فيها حسب قدراته العقلية ، فقولي له أنها أكبر 100 مرة من مدينة الملاهي التي يحبها ، إنها مليئة أيضاً بالحلوى ( التي يعشقها ) والشيكولاتة والأيس كريم ، وأن كل ما عليه عندما يدخل الجنة أن يتمنى فقط ما يريد ليجد أمامه
وهناك طريقه أخرى و هى المكافأه الماديه , على سبيل المثال أن تخبرى طفلك بأنك سوف تحضرين له المكافأه التى ينتظرها مقابل صيامه اليوم كامل.
قد لا يستطيع طفلك مواصلة الصيام طوال الشهر ، اجعلي مكافأته المعنوية هي الدعاء له بالأجر والثواب فور الإفطار، وأكدي له أن الله يقبل دعاء الصائم ، ولا تنسي مكافأته المادية بأطباقه المفضلة على مائدة الإفطار .
وإياك أن تجبري طفلك على الصيام إن لم يكن له الرغبة في ذلك وثقي أن العصبية والحزم لن ينتج عنهما إلا العناد، وضعي في حسبانك أن ابنك غير مفروض عليه الصيام قبل البلوغ فلا تقسي عليه فينفر ويفر من العبادات الصالحة .
أن الطفل غير البالغ لا يفرض عليه الصيام، ولا يوجد نص صريح يلزم الطفل بالصيام؛ فالصيام للشخص البالغ القادر فقط.
أما إذا صام الطفل فلا ضرر وله ثوابه، والنص القرآني صريح يقول : ‘وما تفعله من خير يعلمه الله’ ؛ أي حتي لو صام الطفل بعض يوم فله أجره وثوابه.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة