1 أكتوبر,2020

غوغل تشتري شركة طوني فاضل الناشئة "نست"

غوغل تشتري شركة طوني فاضل الناشئة "نست"

بدأت رحلة طوني فاضل، مهندس من أصل لبناني في علم هندسة البرمجيات، مع الإبداع في العام 1990، بعد أن وضع آنذاك التصور المبدئي لأول مشغل للموسيقى يعتمد على قرص صلب للتخزين.

إنضم فاضل إلى شركة آبل في العام 2001، وترقى في منصبه ليصبح مدير قسم iPod في العام 2006، وقد عمل جنبًا إلى جنب طوال تلك الفترة مع ستيف جوبز على تطوير كافة منتجات الشركة، ليصبح مستشاره الخاص. استقال من شركة آبل في عام 2010 وشارك في تأسيس شركته الخاصة “نست لابز”.

تشتهر “نست” بصناعة أجهزة تحكم بحرارة المنزل “ثيرموستات” ذكية قابلة للبرمجة والتعلم تلقائيا، وهي قادرة مع مرور الوقت على فهم طبيعة المنزل ومعرفة متى يتوجب تشغيل أجهزة التكييف أو إطفاؤها. كما أطلقت الشركة نهاية العام المنصرم جهازا ذكيا آخر يحمل اسم “بروتيكت” لكشف الدخان أو الحريق.

أمس الإثنين، أعلنت شركة غوغل الأميركية أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على شركة “نست لابس” وذلك مقابل 3.2 مليارات دولار نقدا، ورأى بعض المحلليلن أن ما تريد غوغل فعله من وراء استحواذها على نست هو أن تكون العمود الفقري لمنزلك، كيف تستهلك الطاقة، وكيف تستهلك المحتوى مثل الموسيقى عبر منزلك بأكمله. ستواصل “نست” العمل تحت قيادة فاضل وستظل منتجاتها تحمل علامتها التجارية الخاصة بها، وستخضع الصفقة لشروط الإقفال العرفية، بما في ذلك الحصول على الموافقات التنظيمية في الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تنتهي إجراءات الاستحواذ رسميا في الأشهر القليلة المقبلة.

وقالت نست إن استخدام المعلومات سيقتصر على تقديم وتحسين منتجات نست وخدماتها لتشغيل وتحسين خدماتها. وكان فاضل قد صرح الشهر الماضي بأن نست تعمل بكل جد من أجل احترام خصوصية بيانات المستخدمين وسط مخاوف بشأن إطلاع شركات الاتصالات الكبيرة ووكالات الاستخبارات على معلومات تخص الأفراد.

وفي معرض حديث له عن تلك الصفقة، قال فاضل في تصريحات أدلى بها لمحطة بلومبيرغ “كل ما أريده هو تطوير رؤية، ومن ثم العمل على نشرها”. وقالت كارولينا ميلانيسي المديرة بشركة بحوث السوق Kantar Worldpanel ” إنها دَفعة إلى مزيد من الأجهزة الاستهلاكية باعتبارها طريقة للتحكم في معرفة المستخدمين”.

وأشارت تقارير صحافية إلى أن تلك الصفقة هي ثاني أكبر صفقة في تاريخ شركة غوغل، بعد استحواذها عام 2011 على شركة موتورولا لتصنيع الهواتف المحمولة مقابل مبلغ قدره 12.5 مليار دولار، لتتجاوز بذلك القيمة التي من خلالها شراء يوتيوب عام 2006 مقابل 1.6 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن نست تأسست في عام 2010، وحقق منتجها الشهير من أجهزة تنظيم الحرارة المرتبطة بشبكات نموا لنحو 130 موظفاً بحلول عام 2012. وطرحت الشركة مؤخرا جهاز إنذار للدخان وثاني أكسيد الكربون وأعلنت عن خطط للتوسع في أوروبا.

المصدر: رائد

شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة