14 ديسمبر,2019

 دليل كامل غسل الخضروات والفواكه بشكل صحيح

دليل كامل لغسل الخضروات والفواكه بشكل صحيح

دليل كامل غسل الخضروات والفواكه بشكل صحيح

 

الغسيل الجيد بطريقة صحيحة للخضروات والفواكه يساعد على القضاء على الجراثيم والبكتيريا للوقاية من العدوى المختلفة.
 ملايين الأشخاص على مستوى العالم قد يصابون بالعدوى نتيجة لتناول الأطعمة الملوثة.

 

الخضروات والفواكه تكون أكثر عرضة لانتقال العدوى البكتيرية والفطرية نتيجة للاتصال المباشر مع الحيوانات، التربة، الماء، والمزارعين.
كل تلك العوامل قد تتسبب في انتقال العدوى للمحاصيل المختلفة، وبالتالي تنتقل إلينا أثناء تناول الطعام في حالة عدم الاهتمام بغسيلها بالطريقة الصحيحة.
كقاعدة عامة، لا بد من غسيل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد تحضير الأطعمة الطازجة.
أيضًا، ينبغي غسيل جميع أنواع الخضروات والفواكه تحت الماء الجاري جيدًا حتى التي يتم تقشيرها،
ويتم استخدام فرشاة مناسبة للغسيل للتأكد من إزالة الميكروبات الخارجية.
بعد ذلك، تجفف جيدًا بمنشفة نظيفة أو مناديل ورقية.
بعد تلك المرحلة، يمكن استخدام الخضروات أو الفواكه لتقطيعها أو تناولها.
على الرغم من ذلك، فهناك بعض أنواع من الخضروات والفواكه التي تحتاج لعناية خاصة أثناء الغسيل.
إليكِ دليل كامل لغسيلها بشكل صحيح.

 

1- البروكلي والقرنبيط :-

البروكلي والقرنبيط يحتويان على الكثير من الشقوق التي يمكن أن تختفي الجراثيم بداخلها. ينقع البروكلي أو القرنبيط في وعاء كبير ملئ بالماء البارد لمدة دقيقتين قبل أن تشطف جيدًا تحت الماء الجاري.

 

2- الأفوكادو :-

قد يعتقد أغلب الأشخاص أنه لا حاجة لغسيل الأفوكادو قبل تقطيعه. لكن ذلك أمر خاطئ، فقد تخفي قشور الأفوكادو البكتيريا الضارة والتي تتسبب في تلوث السكين أثناء التقطيع. تأكدي من شطف قشور ثمار الأفوكادو الخارجية جيدًا مع فركها باستخدام الفرشاة قبل تقطيعها.

 

3- التفاح :-

قد تعلق البكتيريا والأوساخ في ساق التفاح الخارجية. لذلك، تأكدي من إزالة نهايتي ثمار التفاح جيدًا قبل غسيلها تحت الماء الجاري باستخدام الفرشاة.

 

4- الفلفل الحار :-

أثناء غسيل الفلفل الحار لا بد من ارتداء قفازات لتجنب التهابات اليدين. حيث يحتوي على زيوت طبيعية قد تتسبب في حرق اليدين والعينين.

 

5- المشروم :-

لا يحتاج المشروم للغسيل بالماء، فقط استخدمي فرشاة جافة لإزالة الأتربة والجراثيم. في حالة تواجد بعض الأتربة والأوساخ الخارجية على المشروم، يمكن استخدام منشفة جافة أو مناديل ورقية لتنظيفه جيدًا. احذري من تعرض المشروم للماء، فيعمل كالإسفنجة ويمتص نسبة من الماء، مما قد يصعب من عملية طهيه جيدًا.

 

6- الأعشاب الطازجة :-

الأعشاب الطازجة لا بد أن تعامل بعناية. وأفضل الطرق للتخلص من الأتربة والجراثيم العالقة بأوراقها هي بغمسها في وعاء كبير من الماء البارد، ثم تحفف جيدًا برفق. بعد ذلك، تجفف جيدًا على منشفة ورقية نظيفة.

 

7- البطيخ :-

على الرغم من أن قشور البطيخ يتم إزالتها تمامًا، فينبغي غسلها تحت الماء الجاري جيدًا مع استخدام الفرشاة قبل تقطيعها لتجنب تلوث السكين. تحتاج بعض أنواع الفواكه لعناية خاصة كالبطيخ، الكانتالوب والشمام لتجنب الجراثيم التي قد تختفي في شقوق القشور الخارجية.

 

8- الخضروات الورقية :-

الخضروات الورقية كالسبانخ، الجرجير، الخس، اللفت وغيرها يتم تنظيفها عن طريق النقع في وعاء كبير من الماء البارد لمدة دقيقتين قبل شطفها جيدًا تحت الماء الجاري للتخلص من الأتربة والجراثيم العالقة في أوراقها.

 

شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة