30 سبتمبر,2020

حمية قليلة السعرات أم قليلة النشويات

حمية قليلة السعرات أم قليلة النشويات
معضلة تقع فيها الكثيرات, ماذا تختار كنوع حمية تعتمد على عدد سعرات محددة وقليلة أهي حمية يكون فيها تناول النشويات والكربوهيدرات فيها محدود أو منعدم؟!

اليوم سأقدم لك ما تحتاجين معرفته قبل أن تقرري أيها الأنسب لك:

الحمية قليلة السعرات هي حمية تعتمد على عد السعرات الحرارية التي تتناوليها باليوم وهي في عالمنا العربي تمثل شبه تحدي لانعدام المعلومات الغذائية عن السعرات على الكثير من الأطعمة وعدم وجود ما يشبه قاعدة بيانات للسعرات الحرارية لأطعمتنا الشرقية التي نتناولها بشكل يومي عكس الغرب ولذا تكون الحمية صعبة في الالتزام بها ولكن يمكنك الالتزام بها إذا التزمتي بتناول الأطعمة البسيطة و الطبيعية كالدجاج المشوي والبيض المسلوق والخضروات الطازجة وما شابه طوال فترة الحمية .

ميزتها سهلة في التنفيذ ولا تشعرك بالحرمان فيمكنك تنناول جميع فئات الطعام طالما التزمتى بالحد اليومى المفروض من السعرات وأيضا يمكنها أن تكون حمية طويلة الأمد ولا تضر بصحتك .

صعوبتها تكمن عند الرغبة في التنويع أو تناول أحد الأطباق الشرقية المفضلة لك، لن تجدى أي مرجع للسعرات الحرارية التى يمكن توقعها من الطبق لذا لا يمكن حسابتها بدقة .

والحمية قليلة الكربوهيدرات هي حمية تعتمد على منع الكربوهيدرات أو النشويات كليا كالخبز أو الأرز أو الباستا واحيانا بعض انواع تلك الحميات تعطي الأذن بتناول القليل منه فقط ومع تلك الحمية تبرز العديد من المشاكل كفقدان الطاقة والخمول والأرهاق بشكل دائم لانعدام النشويات وهي الطعام الذى يمد الجسم بالطاقة وأيضا مع انعدام النشويات تقل نسبة الالياف التي تتناوليها بطعامك مما يخفض من الفائدة التي يحصل عليها الجسم من الألياف وتسبب العديد من المشاكل في الهضم والقولون.

وهي لا تصلح كحمية طويلة الأمد قد تعد بفقدان الوزن بسرعة ولكن من أكثر الحميات التي يسترجع الأشخاص الوزن المفقود بسرعة فور انتهائها وذلك بسبب حرمانهم من أحد العناصر الغذائية المهمة.

ولذا لا ينصح بالاستمرار عليها لفترة طويلة ولكن يمكن استخدامها كبداية لحميتك المتوازنة أو كمحفز لفقدان الوزن .

ولذا أنصح دائما بتناول حمية قليلة السعرات متنوعة العناصر الغذائية وفقدان الوزن بتروى كي تستطيعى أن تحصلي على نتائج دائمة وأفضل لصحتك.

ومن المهم أثناء أختيارك لنوع الحمية أن تكوني عقلانية في كم من الوزن ترغبين فقدانه ويجب عليكي التفكير في نظام صحي لحياتك.

شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة