30 سبتمبر,2020

تعرف على أسباب اصفرار الأسنان

احذر 10 أسباب تؤدي الى اصفرار الأسنان

إذا كنت تعاني من اصفرار أسنانك مما يسبب لك الخجل والإحراج أمام الآخرين هل تسأل نفسك ماهي اسباب اصفرار الاسنان ؟

إليك أهم العوامل التي تسبب صفرة الأسنان.

 

1- العامل الوراثي إذا كان معظم أفراد عائلتك لديهم أسنان صفراء فهذا غالبا يرجع إلى العامل الوراثي ولكن لك أن تعلم أن تلك الصفة الوراثية لا تنقل لك جينات تكون الأسنان الصفراء ولكن تكون صفة الأسنان هنا أن الطبقة الخارجية أكثر سمكا وطبقة المينا أقل سمكا فتكون أسنانك عرضة بصورة كبيرة للإصفرار.
2- الســـن مع تقدم السن والشيخوخة تبدأ طبقة المينا في التآكل ويقل سمكها مما يؤدي إلى اصفرار الطبقة الخارجية للأسنان وتظهر أسنانك صفراء اللون.
3- بعض الأدوية إذا أخذت بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين أو الدوكسيسيكلين قبل سن الثامنة فإنك ستكون معرضا بدرجة كبيرة لظهور بعض الخطوط والبقع في أسنانك وكذلك إذا تعاطت المرأة الحامل هذه المضادات الحيوية سيؤدي ذلك إلى اصفرار أسنان طفلها، وهذا يحدث لأن الأسنان لم تكن مكتملة النمو قبل سن الثامنة فتتفاعل هذه المضادات الحيوية مع الأملاح المكونة للأسنان فتصبح جزءا من تكوينها وتعطيها هذه الصبغة الصفراء. ويوجد بعض الأدوية الأخرى التي تسبب تغير لون الأسنان مثل الكلوروهيكسيدين (وهو موجود في غسول الفم) والأدوية المضادة للهستامين والأدوية التي تمنع ارتفاع ضغط الدم والأدوية المعالجة للحالات النفسية.
4- الفلوريد تعرض الأسنان لكمية كبيرة من الفلوريد يكون بسبب ارتفاع نسبة الفلوريد في الماء أو وجوده في معجون الأسنان أو المكملات المحتوية على الفلوريد وهو يتسبب في ظهور بعض البقع الصفراء على الأسنان.
5- الأطعمة والمشروبات بعض الأطعمة والمشروبات تتسبب في تغير لون الأسنان مثل العنب البري والكريز والمشروبات مثل القهوة والشاي والكحولات، حيث أن المواد الملونة في هذه الأطعمة والمشروبات تتسبب في اختراق طبقة المينا الموجودة حول الأسنان وتغير لونها.
6- التبـــــغ من المعروف أن التبغ مضر جدا للصحة وحيث أن التدخين أو مضغ التبغ يؤدي إلى ظهور بقع صفراء على الأسنان فإنه يجعل ضحكتك تبدو أقل جمالا، حيث أنه يحتوي على مواد تتسبب في ظهور بقع صفراء يصعب إزالتها من الأسنان ومع الوقت تصبح الأسنان كلها صفراء.
7- سوء العناية الصحية بالأسنان نظافة الفم والأسنان أمر هام جدا للحفاظ على أسنانك من الاصفرار فعدم الانتظام في غسل الأسنان بالفرشاة الصحية والمعجون المناسب تجعل البقع الصفراء الناتجة من المواد الغذائية الملونة سابقة الذكر والتبغ تترسب على الأسنان حيث تترسب طبقة جيرية على الأسنان تزيد من اصفرارها.
8- حشـو الأسنــان إن المواد المستخدمة في حشو الأسنان خصوصا المصنوعة من الفضة تترسب مع مرور الوقت على طبقة المينا وتعطي الأسنان لون داكن.
9- بعـض الأمــراض بعض الأمراض والعدوى في الأمهات الحوامل تتسبب في أن يصاب أطفالهم فيما بعد باصفرار الأسنان حيث أن هذه الأمراض تؤثر على نمو طبقة المينا، كما أن العلاج الكيميائي والإشعاعي في الرأس والعنق الخاص بمرض السرطان يتسبب في اصفرار الأسنان أيضا.
10- الصدمات والحوادث قد يتساءل البعض ما علاقة ذلك بالأسنان والإجابة هو أن الأسنان قد تصاب عند الوقوع المفاجئ أو الحوادث مما قد يؤدي إلى نزيف داخلي في الأسنان، وهنا تتسبب بقايا الدم والأنسجة التالفة في تغيير لون الأسنان، كما أن الصدمات النفسية في الأطفال الصغار قد تؤثر على نمو طبقة المينا مما يؤدي فيما بعد إلى اصفرار أسنانهم.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة