1 أكتوبر,2020

برنامج للمكفوفين يحدد شكل الغرفة عن طريق السمع

برنامج للمكفوفين يحدد شكل الغرفة عن طريق السمع
يحتاج مكفوفو البصر في كثير من الأحيان إلى الاعتماد على حاسة السمع لديهم حتي يمكنهم التحرك في غرفة ما، والآن تمكن علماء سويسريون من تطوير برنامج يجعل من الممكن “سماع” مساحة بمساعدة ألاصداء الصوتية المعروفة في علم السمعيات .
ونجح العلماء في استخدام إشارات صوتية عن طريق حساب هندسي للغرفة، بفضل تكنولوجيا يمكن أن تطبق في المستقبل في صناعة الهواتف المحمولة الذكية، بحسب ما ذكرته مجلة “بي إن إيه إس” العلمية. ويمكن أن يستخدم البرنامج أيضا في تحديد الغرفة التي تم منها إجراء مكالمة هاتفية ما.
تلك الحلول الحسابية التي تم تطويرها في كلية الإدارة والتكنولوجيا (إي بي إف إل) في لوزان تجعل من الممكن قياس أبعاد غرفة ما عن طريق استخدام عدد قليل من الميكروفونات وصدى الصوت.
وقال إيفان دوكمانيتش باحث يقوم حاليا بإعداد رسالة الدكتوراه “برنامجنا الجديد بإمكانه بناء خريطة ثلاثية الأبعاد لغرفة بسيطة ومحدبة” بدقة بالغة.
وأضاف أن الميكروفونات لا تحتاج حتى إلى أن يتم وضعها بعناية حيث إن كل ميكروفون يلتقط الصوت مباشرة من المصدر، وكذلك أيضا أصداء الصوت التي تصل من الجدران المختلفة.
وتابع: ” تقوم الحلول الحسابية بمقارنة الإشارة الصادرة من كل ميكروفون.. وتستخدم الفواصل الزمنية متناهية الصغر التي تظهر في الإشارات ليس فقط لحساب المسافة بين الميكروفونات، ولكن أيضا المسافة بين كل ميكروفون والجدران ومصدر الصوت”.
وأجريت تجربة واحدة في غرفة اختبار باستخدام أربعة ميكروفونات، بينما تضمنت أخرى استخدام تلك التقنية في تحديد البناء المعقد لكاتدرائية لوزان.
ويستخدم الباحثون بالفعل تلك التكنولوجيا في العديد من التطبيقات غير أنهم يتوقعون المزيد. وقال دوكمانيتش: “هذه هي البداية فقط”.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة