14 ديسمبر,2019

العجائب الجيولوجية الأكثر إثارةً للإعجاب في العالم

العجائب الجيولوجية الأكثر إثارةً للإعجاب في العالم
Jill Lambert | TravelerVIP
لقد شاهدنا لوحة “الموناليزا” لليوناردو دا فينشي في متحف اللوفر في باريس، و “ليلة النجوم” لفنسنت فان جوخ في متحف غوغنهايم في نيويورك، ولكننا الآن نتوق إلى مشاهدة الجمال الطبيعي والتحف الفنية التي نحتتها الطبيعة . الأمر الذي دفعنا  لاستكشاف العجائب الجيولوجية الأكثر إثارةً للإعجاب في العالم. لم يتم العثور على هذه العجائب في الاماكن السياحية العادية ما يعني أنك قد تضطر إلى السفر بعيداً لرؤيتها. على الرغم من ذلك  نعتقد أنها تستحق الجهد و من المؤكد أن هذه العجائب الستة ستكون إضافة رائعة إلى جعبتنا .

الصخور المبحرة، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

الصخور المبحرة، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية

الصخور المبحرة، وادي الموت، كاليفورنيا، الولايات المتحدة الأمريكية- Source: Flickr- James Gordon

هذا على الارجح أحد عجائب الدنيا الجيولوجية الأكثر غموضاً في العالم، وقد ترك العلماء مذهولين لما يقرب القرن من الزمن. هذا الموقع هو عبارة عن أرض ترابية، سطح متصدع لقاع بحيرة جافة في وادي الموت في كاليفورنا ، فعلاً إسمٌ على مسمى. هذه الأرض الجرداء القاحلة هي موطن ل’الصخور المبحرة “، وهي عبارة عن صخو ريصل وزن بعضها إلى  300 كلغ تنزلق بسرعة  على سطح الأرض دون مساعدة من الإنسان أو الحيوان تاركةً وراءها أثراً. بعض المسارات تكون جالسة والبعض الاَخر ينعطف يميناً او يساراً ، و يصل طول هذا المسارات إلى  180 متراً. وفي بعض الأحيان يبدو كما لو أن الصخور تحاول ان تسابق بعضها! الصخور لا تتحرك سوى مرة كل 3 إلى 4 سنوات، ما جعل البعض يزعمون أنها تتمتع بقدرات سحرية. نحن نعلم أن هناك سبب علمي وراء هذه الحركة، ولكن من الأجمل الإعتقاد ان هناك قوى غامضة وراء هذه الحركة العجيبة.

باموكالي، تركيا

باموكالي، تركيا

باموكالي، تركيا – Source: Flickr- miss_ohara

إنه  منتجع صحي لا بد من زيارته خلال حياتنا. باموكالي، أي “قلعة القطن” باللغة التركية، هو موقع رائع للتراث العالمي  لليونسكو في جنوب غرب تركيا. وقد كان الناس يستحمون في حمامات السباحة الساخنة المطلة على مدينة باموكالي لآلاف السنين. تشكلت مصاطب متدرجة على مدى السنوات من مادة تسمى الحجر الجيري. يمكن للسياح دخول حمامات السباحة وتسلق البرك الجيرية  ليستحموا في الينابيع الساخنة ويتمتعوا بالمناظر الرائعة. تذكر أن تحضر شيئاً لوضع حذائك فيه، فالوصول إلى البرك مسموح فقط  للسياح الحافين القدمين، للحرص على أن تبقى البرك ناصعة البياض.

أخدود كانيون، أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية

أخدود كانيون، أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية

أخدود كانيون، أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية – Source: Flickr- Benjamin Dumas

أنت تنظر إلى أكثر المواقع التي تُزار و تُصوًّر، أخدود كانيون في جنوب غرب أميركا. إنه مشهد خارج عن الطبيعة في اريزونا على الارجح لن تشاهد شيئاً يضاهيه روعة في حياتك. إنه عبارة عن اخدود نحتته المياه المتدفقة بين الصخور المتآكلة على مدى سنين لا تعد ولا تحصى . يسمح شعاع الضوء الذي يسقط على أرضية الوادي الرملية للسياح التقاط صور مذهلة لداخل الأخدود. لك الحق بأن تعتقد أن هذه الأخاديد قد نحتت على يد فنان ماهر وليس عبر مياه متدفقة.

الكهف الازرق، إيطاليا

الكهف الازرق، إيطاليا

الكهف الازرق، إيطاليا – Source: Flickr- Brad Coy

الكهف الأزرق هو كهف يقع على الساحل الجنوبي لجزيرة كابري، إيطاليا. الكهف يحتوي على فتحة صغيرة يمكن الوصول إليها فقط في أوقات معينة من اليوم حين يكون المد والجزر منخفضاً. إذا كنت محظوظاً بما فيه الكفاية ليُسمَح لك بالدخول سوف تدخل على متن قارب يمر من خلال ثقب صغيرلدرجة أن عليك أن تستلقي في القارب حتى لا تصاب وتدخل سالماً. فور دخولك سوف تدرك ان الامر يستحق العناء، عندما ترى المياه المضاءة بمصدر النور الوحيد في الكهف مما يخلق هذا اللون الازرق الرائع. تحتاج حقاً إلى أن تشاهد هذا المنظر لكي تصدق وجوده وما يزيد الامر متعةً صوت الملاحين وهم يغنون أغاني الارياس الإيطالية الذي يصل من خلال جدران الكهف بينما تقوم بجولتك .

الموجة، اريزونا، الولايات المتحدة الأميركية

الموجة، اريزونا، الولايات المتحدة الأميركية

الموجة، اريزونا، الولايات المتحدة الأميركية – Source: Flickr- Rick MaCharles

تقع العجيبة الجيولوجية التالية على لائحتنا في ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأميركية ، ولكننا لن نتمكن من أن نلغي “الموجة” من قائمتنا. هذا التكوين في الصخور الرملية المثير للإعجاب هو المفضل لدى كل من المتنزهين والمصورين، و من السهل أن نجد السبب وراء ذلك. فقد تشكلت خطوط  واشكال متموجة في بنية الصخور الرملية بفعل التاّكل (و يقدر أن يعود تشكيلها إلى حوالي 190ال مليون سنة) بالإضافة إلى وهج برتقالي مشرق من الحجر الرملي مما يجعل المشهد رائعاً  حقاً.

عين الصحراء، موريتانيا

عين الصحراء، موريتانيا

عين الصحراء، موريتانيا – Source: Flickr- Viva NOLA

بينما جميع العجائب الجيولوجية  التي ذكرنا ها تعتبر مذهلة، وهذا هو الموقع  الوحيد الذي يمكن رؤيته من الفضاء الخارجي. عين الصحراء،المعروفة باسم هيكل ريشا ، تقع مباشرة خارج وادان في صحراء موريتانيا الشاسعة. يصل إتساع هذا الموقع الجيولوجي على شكل عين إلى 50 كم  وقد استخدمه رواد الفضاء  كمعلم جغرافي على مر السنين. للوهلة الأولى قد تعتقد أنه حفرة، ولكن قد أكد العلماء أنه في الواقع فوهة بركان، تآكلت تدريجيا مع مرور الوقت. في جميع الأحوال لقد تشكلت ونحن نجدها جميلة.
شارك مع أصدقائك ^_^Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Pin on PinterestShare on TumblrShare on LinkedInEmail this to someone

كلمات دلالية عن المقال

مقالات مرتبطة